الاثنين، 7 مارس 2016

الاستثمار وأهمية التجارب الناجحة


الاستثمار يجب أن يتأسس على مجالي الزراعة والغابات في بلادنا وذلك لوفرة مقوماتهما من أرض خصبة ومياه بالإضافة لإمكانية دخول الثروة الحيوانية على الخط لتضيف الكثير ولكن ثمة ترتيبات كبيرة وكثيرة يتطلب هذا النوع من الاستثمار في مقدمتها الخطط والتصورات ومعالجة الحيازات والقانون النافذ والمشجع والإجراءات الحكومية السلسة والدقيقة التي تقوم على دراية كاملة بما تملك وطبيعة ما تملك وحدود ما تملك حتى لا يفاجأ المستثمر بتخبط وتردد.

> هناك انفتاح واسع من المستثمرين العرب على السودان في هذه المجالات التي ذكرناها تحديداً وذلك لعدة أسباب في مقدمتها الحاجة الماسة والمتصاعدة للغذاء وتأمينه بواسطة شركات ضخمة لها كامل الحرية في استجلاب الغذاء وتأمينه عبر استثمارات كبيرة خارج بلدانها الخليجية وحتى تلك التي تزرع وتنتج الغذاء داخل بلدانها نراها تتجه للخارج حتى لا تستهلك الاحتياطيات القليلة من المياه الجوفية إضافة لارتفاع كلفة الإنتاج.

> قيام تجارب ناجحة تحفز الخليجيين على التوسع في الاستثمار من حيث عدد المستثمرين وحجم الأموال التي يمكن أن تدخل سوق الاستثمار الزراعي والحيواني في بلادنا والعكس كذلك يضرب اية محاولات مهما كانت حثيثة ومطمئنة فالإخوة العرب لهم مجالسهم العامرة التي يتناولون فيها بالحديث أخبارهم وتجاربهم في العلاج بالخارج والسياحة والاستثمار كما أنهم ينشطون في وسائط التواصل الاجتماعي.

> الولايات هي المعنية في الأساس بهذا النوع من الاستثمار وأرى الكثير منها ليس بجاهز من حيث المعلومات وعلاج مشكلة الحيازات وكذلك يلازمها ضعف في إعداد الدراسات التي لم تغط بعد كمية المياه الجوفية التي يمكن استغلالها في الزراعة بالإضافة لضعف التقنية الناقلة للمياه من الأنهار الى الأراضي الزراعية التي تبعد قليلاً عن الأنهار وغير ذلك الكثير الذي يحتاج لعمل كبير يسهم في تحقيق الشعار الذي رفعه السيد رئيس الجمهورية لتأمين الغذاء لأمتنا العربية.

> قبل الاستثمار لا بد من أن تنطلق تنمية ريفية في ذات المجالات «الزراعة والغابات والحيوان» تستطيع من خلالها تلك المجتمعات توفير الغذاء لمواطنيها وقيام الصناعات البسيطة في مجالات الألبان واللحوم والمحصولات البستانية المختلفة حتى نقلل الضغط على محصولات ومنتجات الصادر وفي ذات الوقت نحافظ على مجتمعات الريف في ريفها حتى لا تزحف هي الأخرى نحو عاصمة البلاد والمدن الكبرى وتضغط كذلك على الخدمات والغذاء في تلك المدن والدخول في المهن الهامشية التي تعني بالاستهلاك الشخصي وتوفير المال اللازم له.

> سعدت بمرافقة مستثمرين من دولة قطر الأسبوع الفائت لهم تجربة مميزة في الزراعة بقطر بالرغم من قلة الموارد من مياه وأرض خصبة ولكنهم طحنوا الحجر وبسطوه تربة زراعية بامتياز وزرعوا مساحات مقدرة استطاعوا من خلالها مد الأسواق القطرية بـ «45» نوعاً من المحصولات البستانية يومياً ولكنهم وفي إطار هذه التجربة الفريدة حضروا الى السودان للتوسع في الزراعة والإنتاج الحيواني وبجانب ذلك لهم خبرة كبيرة في الخدمات الزراعية من حيث المكنكة والتقنية وقد وجدوا ضالتهم في ولاية النيل الأبيض، نسأل الله لهم التوفيق وأن يستفيد منهم السودان الفائدة المرجوة. فالشركة القطرية لها رأسمال كبير ومصانع بقطر في التقنية والمكنكة وسينقلون كل ذلك الى السودان حسب ما علمته منهم.

الشاذلي حامد المادح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...