الخميس، 3 مارس 2016

الســـودان والصــــين.. شــــــراكة فــــــــولاذيــة بـقــوة المعــدن الســائل


لم يمض على تولي الدكتور عوض الجاز مسؤولية العلاقات مع دولة الصين، بدرجة مساعد لرئيس الجمهورية إنفاذاً لاتفاق الشراكة الإستراتيجية الذي وقع العام الماضي، حتى شهدت شوارع الخرطوم حراكاً صينياً كبيراً يؤسس لإنفاذ الشراكة بين البلدين بخطوات ثابتة.
فالصين تبدي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع القارة الأفريقية والسودان بشكل خاص، إذ أصبحت من الجهات المانحة والمستثمرة الكبرى بمختلف أرجاء القارة ومنها السودان، كما تمكنت بكين من رسم صورة إيجابية لها في إفريقيا، لأن السودان أحد أهم الدول الإفريقية بل تعد بوابه إفريقيا الكبرى شكلت ولا تزال محط اهتمام الصين كجزء مهم من توجهاتها على مستوى القارة الإفريقية، لكن من يتابع حراك الصين في شهر فبراير الماضي يجد أن وتيرته ارتفعت بصورة كبيرة.
حراك ثقافي
شهد المسرح الوطني في الخرطوم عشية شهر فبراير يوماً بهيجاً، حيث أقيمت حفلة للاحتفال بعيد الربيع 2016 برعاية السفارة الصينية بالخرطوم ووزارة الثقافة ومعهد كونفوشيوس بجامعة الخرطوم، وجذبت الاحتفالية حوالى ألفي مشاهد، بمن فيهم موظفو السفارة الصينية وممثلو المؤسسات الصينية والصينيون المغتربون في السودان، إضافة إلى الجمهور السوداني المحلي وغيرهم، كما قدم المعلمون والطلاب الصينيون والأجانب من معهد كونفوشيوس وقسم اللغة الصينية وغيرهما من الأقسام فى جامعة الخرطوم عروضاً متنوعة رائعة، أعجبت المشاهدين، عروضاً فكاهية قدمها الطلاب السودانيون باللغة الصينية بطلاقة تعبيرهم بهذه اللغة وفهمهم العميق للثقافة الصينية التقليدية، وجعل عزف المعلمين الصينيين على الآلات الموسيقية الصينية والعروض الفنية الأخرى ذات الخصائص الصينية المشاهدين السودانيين يشعرون بروعة الحضارة الشرقية، وبلغت الحفلة ذروتها بعرض الكونغ فو من المعلمين والطلاب في معهد كونفوشيوس الذي يعتبر علامة معروفة في مجال التبادل الثقافي بين الصين والسودان، ويعكس بذور الثقافة الصينية المزروعة في المجتمع السوداني.
عقب الاحتفالية التي أقيمت عشية مطلع فبراير الماضي بحث وزير وزير الثقافة الطيب حسن بدوي والسفير الصيني لي ليان خه في الأسبوع الاخير من الشهر نفسه، تعزيزاً أكبر للعلاقات الثقافية بين البلدين بحضور مدير إدارة شئون الصين بوزارة الخارجية السفير د. كرار التهامي، بجانب الترتيب لاستقبال الفرقة الصينية التي تزور السودان والتي قدمت عروضها بالمسرح القومي بأم درمان في إطار تعزيز التبادل الثقافي والتواصل الذي أمن عليه الطرفان، إلى جانب تفعيل البروتكولات الموقعة بين البلدين، بخلاف التعاون في تدريب فرق الأكروبات السودانية في مراحلها المختلفة.
حراك يصل لبكين
لم تنم الخرطوم من الحراك الصيني حتى هبط وزير النفط والغاز د. محمد زايد في العاصمة الصينية بكين ليبدأ مباحثات الشراكة الإستراتيجية التي تناولت مع قيادات الشركة الوطنية الصينية للنفط (CNPC) مستقبل الاتفاقيات النفطية في السودان، وإمكانية زيادة الاستثمار والتعاون في مجال البحوث لتطبيق نظم الاستخلاص المعزز لرفع نسب الإنتاج النفطي، كما كشف الوزير زايد عن تفاهمات مع شركة كبرى في إنتاج الغاز، إضافة إلى إنشاء محطات خاصة لمعالجة السلعة وبناء مستودعات وأنابيب خاصة بالغاز لأول مرة في السودان.
في السياق نفسه، نجح وزير النفط د. محمد زائد في إقناع الصين بالموافقة على تحديث وتوسعة مصفاة الخرطوم بإنشاء «3» وحدات إضافية بالمصفاة، بالاضافة لدخول الشركة الصينية الوطنية للبترول للاستثمار في المربع «8» في ولاية سنار وزيادة الإنتاج في مربعي «2و4» ومربع «6» في غرب كردفان.
الاقتصاد يزيد الحراك
خلال الأسبوع الماضي، بحثت الخرطوم مع الصين استئناف العمل في مشروع كهرباء الفولة، مع وفد وزارة التجارة الصينية وتنفيذ المحطة بالغاز الطبيعي، وناقش الاجتماع الذي حضره من وزارة المالية حسن جعفر، مع وفد وزارة التجارة الصينية برئاسة نائب مدير عام إدارة شؤون أفريقيا وغرب آسيا قاو جياشانق، برفقة الإدارات الخاصة بملف السودان وبنك التصدير والاستيراد الصيني وخبراء في مجال الكهرباء، ناقش الاجتماع استئناف العمل في مشروع محطة كهرباء الفولة.
حراك سياسي
بحضور وفد صيني من الحزب الشيوعي الصيني والسفارة الصينية بالخرطوم انعقدت «ندوة السياسات الإستراتيجية لدولة الصين» بمركز ركائز المعرفة للدراسات والبحوث يوم الأحد الماضي التي ناقشت السياسات الداخلية والخارجية للصين عبر محاور متعددة نجاح الصين في وضع الخطط التنموية الخمسية ووسائل المتابعة ومناهج القياس والتقييم والتقويم ودواعي السماح بولادة طفلين وسياسات التعامل مع هذا الوضع الجديد بالإضافة لمرتكزات سياسة الإصلاح والانفتاح وبناء الحزب النزيه وآليات ووسائل وطرق مكافحة الفساد داخل الحزب الحاكم، وتناولت الندوة ايضاً محور السياسية الخارجية تحدثت عن دور الصين تجاه أفريقيا في ظل السياسات الجديدة والدور المأمول للسودان لمساعدة الصين في تنفيذ سياسة التنمية بإفريقيا من البعد الأخلاقي بجانب دور الصين في تنمية السودان ليكون محفزاً للدول الأفريقية كأنموذج لها وسياسة الرقابة التي وضعتها الصين على جودة الصادرات للدول الإفريقية وأخيراً مشروع القرن الجديد «طريق الحرير» ودور السودان المركزي فيه.
الإعلام ضمن الإستراتيجية
لم يتوقف الحراك الصيني على المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية، بل امتد للإعلام باعتباره اهم مفاصل الروابط الاستراتيجية بين البلدين، حيث بدأ وفد رابطة صحفيي عموم الصين زيارة للبلاد تعد الأولى له للقارة الإفريقية يوم الجمعة الماضية، وتعتبر رابطة الصحفيين الصينيين هي الأكبر في العالم حيث تضم تحت لوائها «6» ملايين صحافي، لذا يعتبر أكبر تكتل مهني ونقابي في العالم، وتأتي زيارتهم امتداداً لزيارة وفد الاتحاد العام للصحفيين السودانيين الى بكين العام الماضي التي تهدف لإقامة تحالف بين الصحافة الافريقية والآسيوية، وبجانب الوفد الصحفي الصيني وصل الخرطوم ايضاً وفد إعلامي صيني ضخم يتكون من مسؤولي التلفزيونات والإذاعات الصينية بهدف إقامة اتفاقيات بين البلدين عبر وزارة الإعلام.
الاتفاق العسكري المشترك
منذ ان وقع السودان والصين اتفاق تعاون عسكري مشترك العام الماضي، توج بوصول ثلاث سفن عسكرية صينية لميناء بوتسودان، شهدت العلاقات العسكرية السودانية الصينية تطوراً مطرداً في الفترة الأخيرة، حيث وصلت مستويات متقدمة جداً في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، بحسب ما ذكرت مجلة كناوا الصينية المتخصصة في الشؤون العسكرية، أن الصين زودت السودان بمنصات صواريخ وراجمات ومعدات جوية وبحرية حديثة دخلت الخدمة في الجيش الصيني. وهذا دليل واضح حسب المقال في المجلة، ان الصين تنظر للسودان على انه الحليف الأول في القارة الافريقية من حيث التعاون العسكري.
اجتماعات مكثفة
عقدت اللجنة المكلفة بإدارة الملف الصيني التي يرأسها مساعد الرئيس لشؤون الصين الدكتور عوض الجاز، اجتماعات مكثفة تناولت في مجملها أن الصين جربت الشراكة مع السودان ووجدته مهتماً ومثابراً في تطوير العلاقات، وأن الشراكة ليس المقصود منها استهداف أي بلد من البلدان، بقدر ما تهدف لتطوير المصلحة المشتركة، وكان رئيس الجمهورية قد عين الجاز مسؤولاً عن ملف الصين بدرجة مساعد رئيس جمهورية، وذلك بعد أيام من تكريمه من دولة الصين، كأحد الشخصيات التي قدمت خدمات كبيرة للصين على مستوى العالم. في السياق نفسه، يقول السفير الصيني بالخرطوم لي ليان خه، إن علاقات بلاده بالسودان شهدت تطورا ملحوظاً في الآونة الأخيرة، بعد أن تحولت إلى علاقة استراتيجية، مؤكداً حرص قيادة الدولتين على تقوية العلاقات وتطويرها في المجالات كافة، وذلك خدمة لشعبي البلدين، موضحاً أن خطوة الخرطوم بتكوين لجنة لتطوير العلاقات بين البلدين دليل واضح على اهتمامها بالعلاقة، مضيفاً أن قيادة وحكومة بكين حريصة على تطوير العلاقات مع الخرطوم.
حراك لأجل المستقبل
إن الحراك السوداني الصيني، الذي يتعزز في مضمار الشراكة الاقتصادية والتجارية والمجالات المختلفة بما يجاوز «5» أضعاف ما كان قائماً، سيضع العديد من النقاط على الحروف بشأن تدبير قضايا الاقتصاد والتجارة، وتثبيت دعائم الشراكة، وهو ما يجعل من نتائجها الحالية لاحقاً مجرد غيض من الفيض القادم، خاصة أن العلاقات السودانية الصينية في طريقها إلى أن تصبح كالمعدن السائل الذي يعد أقوى المعادن على وجه الأرض.
المثنى عبد القادر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...