الاثنين، 23 يناير 2017

الدبلوماسية الشعبية ... والاحتفاء برفع العقوبات



لم تحتفل الخرطوم الرسمية بقرار رفع الحظر الأمريكي عن السودان كما كان في مناسبات سابقة .
ربما لن الـ(6) أشهر التي حدت من الاحتفال ، لكن كان  هناك احتفال من نوع  آخر برفع العقوبات  في منطقة أربجي بمحلية الحصاصيا بولاية  الجزيزة  ، حيث شرفه القائم بالعمال ستفن كوتسيس  ، ونائبة ذلك الاحتفال الذي اقامة اهل اربجي من البطاحين بمساهمين أبن المنطقة الخيرية ، ولجهود الشعبية التي ساهمت  في رفع العقوبات .
تقاطر أهل منطقة اربجي صوب مكان الاحتفال الذي بدأ بالشارع ، وسط رقصات وابدعات الفرق الغنائية الشعبية . المتحدثون واهل المنطقة اثنوا على جهود عصام الشيخ ، بل اطلقوا عليه لقب  رائد الدبلوماسية  ، حيث التحم مع المواطنين هناك ، بينما ظل القائم بالأعمال  ونائبه مندهشين لسماحة وطبية اهل السودان ، بل وسمحا بالتصوير ( سيلفي) مع أهل اربجي .
القائم بالأعمال شارك قبيلة  البطاحين برقصات لم يبرع في إجادتها ، كنها  كانت لفتة بارعة حتى  أنه حمل سيف البطاحين في رقصة ( الصقرية ) وحاول جاهداً  أن ينظم مع الايقاع .
القائم بالأعمال الأمريكية  ستيفن اشار في كلمته  الى أن الحوار لرفع العقوبات بدأ  قبل  ستة أشهر بعد زيارة الوفد الشعبي والطرق الصوفية برئاسة  الشيخ  عصام  الشيخ  لواشنطن . وتحدث لمواطني أربجي في مسيد  ود السائح نهار أمس ، بلغة  عربية شبة مكسرة شكر من خلالها عصام الشيخ ورجالات الطرق الصوفية  ، وقال لهم : أشكركم واحداً واحداً  للاستقبال الجميل والكريم وقال إنه جاء لتكريم الشيخ عصام الشيخ والاحتفال برفع العقوبات التجارية والاقتصادية  ، واوضح أن رفع العقوبات جاء بعد (6) أشهر من المفاوضات بين الخرطوم وواشنطن ، وأن امريكا طلبت من السودان إحداث السلام  في كل أنحاء البلاد  ، وقال إن الخرطوم وعدت  باسلام في كل ربوع البلاد ، واضاف قائلا : ( لهذا رفعنا العقوبات ، ولدينا فرصة لتعزيز الثقة بين الشعبين ) . واشار ستيفن إلى أن عصام الشيخ ومهع الطرق الصوفية في زياتهم  للولايات المتحدة الأمريكية  تحدثوا للشعب الأمريكي  بأن السودان بلد سلام ، وهو ما أشار ألى أنه كان لبنة وتمهيداً  للحوار بين البلدين  ، وقال إن لدينا فرصة لتقوية  العلاقات بين البلدين وخلق صداقة وثقة ، وكر  ستيفن  عصام الشيخ لعمله الدؤوب  وبدء عملية رفع  العقوبات ودعم وتقوية العلاقة بين الشعبين الامريكي السوداني  ، وشكر أهل أربجي لاستقبالهم الدافىء  . القائم بالأعمال  بسفارة واشنطن في الخرطوم  ستيفن قال إن وجهته كانت منقسمة بين  تمثيل  بلاده   دبلوماسياً في جنوب إفريقيا  أو السودان  ، وقال : (وصف له الشعب السوداني بالطيب جداً والبلد  الآمن .. وانه  ياكل ( ملاح الرو ب) ، وأقنعه بمخاطبة خارجية بلاده لتعديل وجهته من جنوب إفريقيا  الى السودان ).
حكومة  الجزيزة ممثلة في معتمد الحصاحيصا د. عبد الله حمد النيل شاركت في الاحتفائية ، وقال إن الشيخ عصام الشيخ كان سبباً في انفراج  العلاقة مع أمريكا  وقال إن توطيد العلاقة سيكون له مابعده ، وأضاف قائلاً:( نفخر بأن عصام منا )
ووصف د. محمد أحمد  الجالب نيابة عن مسيد ود السائح بأربجي ، تكريم عصام الشيخ بأنه تكريم لمروءته   ونبله ، وقال إن الشيخ أول من سعى لمحاربة العطش في  قرى ومدن الولاية ، وقدم السقيا ، وسعى لتحسين العلاقات مع أمريكا بفكره وجهوده وماله ، حتى تحقيق زيارات الوفود الشعبية برعايته الخالصة .
وأعتبر رجل الأعمال عصام الشيخ احتفال السفارة الأمريكية عبر القائم بالأعمال ونائبة برفع العقوبات الاقتصادية ، وقال : ( الخير سيأتي والشركات الأمريكية  ستأتي  ايضا  ... ووعدناكم أنه قبل نهاية فترة الرئيس الأمريكي  السابق باراك أوباما سنفك الحصار ونفذنا ماوعدنا به ) وأشار غلى أن السفراء الأمريكان الذين تعاقبوا على السودان كانوا  يحملون وصايا القتل والخوف من الشعب السوداني ، واستدل بأن السفير الأمريكي السابق  قال له:(  والتي قالت لي بسمموك وبقتلوك)، لكنه قبل يبارح الخرطوم  أكل معنا  ملاح الروب ، وعرف الشعب  السوداني  ، حتى  أنه أوصى خلفه باختيار الخرطوم بدلاً  من جوهانسبيرج )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...