السبت، 14 يناير 2017

منظمة الحريات الصحفية السودانية : مقتل 794 صحفياً حول العالم خلال خمس سنوات

كشفت المنظمة السودانية للحريات الصحفية في تقرير لها عن مقتل اكثر من (749) صحفيا حول العالم خلال الأعوام 2012-2016 ، منهم ٩٣ قتيلاً في القارة الافريقية.


ووفقاً للتقرير فان القارة الافريقية قد شهدت الكثير من الانتهاكات ، وتهديد وقتل الصحفيين في ١٨ دولة افريقية ابرزها الصومال مقتل 34 صحفياً ، تلتها ليبيا 15 قتيل ، ثم مصر 11 قتيل ، وجنوب السودان .

واشار التقرير ان السودان لم يشهد اي انتهاك او تهديد لحياة الصحفيين خلال هذة الفترة ، عدا بعض من حالات الحجب المتكررة للصحف السياسية عن التوزيع، التي أثرت على مشهد الحريات الصحفية في السودان.

وحسب التقرير فان سوريا من اكثر البلدان التي تشكل خطر علي الصحفيين حيث احتلت المرتبة الاولي 219 قتيلا ، وتليها العراق 269 قتيلا والصومال 34 قتيلا ، من جمله ٥٢ دولة حول العالم شهدت تهديداً وقتلاً للصحفيين.

وارجع التقرير تدهور الحريات الصحفية في الامريكتين الي المخاطر التي يواجهها الصحفيين بسبب تجار المخدرات والعصابات المسلحة الذين لا تهتم السلطات الامريكية بإلقاء القبض عليهم او محاسبتهم.

جدير بالذكر ان التقرير قد اعتمد علي تقارير صحفية ودوريات اعلامية ومنظمات حقوق الانسان ووكالات الانباء العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...