الأحد، 15 يناير 2017

رفع الحظر .. خمسة مسارات تنهي العقوبات




منذ زمن طويل لم أشهد مؤتمراً صحفياً بكل ذلك الحضور الكبير لكافة الوسائط الإعلامية .. احتملت قاعة شيلا بوزارة الخارجية  فوق طاقتها الاستيعابية، كان الجميع في انتظار وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور،  ليفك طلاسم لغز رفع العقوبات الامريكية التي ظلت سيفاً مسلطاً على رقبة الشعب السوداني قبل حكومته .. تأخر غندور على غير عادته لنحو ثلث ساعة، لم ألحظ مللاً أو تضجراً وسط الحضور، الجميع كان  في لهفة لمعرفة كيف تم التوافق مع الولايات المتحدة التي ظلت عنيدة وتكيد للسودان منذ قرار فرض العقوبات في العام 1997 وبلغت قسوتة مراحل كان أعلاها في 2006 في ولاية جورج بوش.

مفاجأة غندور
كان تأخير غندور مبرراً عندما فاجأ الحضور وجاء إلى القاعة وبرفقته مدير جهاز الامن والمخابرات الوطني الفريق أول محمد عطا ووزيرا الدفاع الفريق أول عوض بن عوف، والمالية بدر الدين محمود ومحافظ المركزي الحالي حازم عبد القادر والسابق عبد الرحمن صالح وعدد من القيادات العسكرية والأمنية .
بدأ غندور حديثه بالاعتذار عن التأخير نسبة لاجتماع طارئ جمعهم بالرئيس البشير، ثم برر حضور مرافقيه وأشار الي أن ماتم من نجاح كبير هو نتاج جهد لجنة رئاسية بإشراف الرئيس، يترأسها شخصه وتضم عضوية من ذكروا بجانب وزارة الرعاية ممثلة في مفوضية العون الانساني وجهات أخرى، وذكر أن عمل اللجنة جاء عقب زيارته لواشنطن في فبراير 2015 بصفته مساعداً للرئيس والتقى مسؤولين كبار، وكانت الحكومة وقتها لا تتعامل مع المبعوث الأمريكي دونالد بوث، وفي مايو 2015 تم تشكيل اللجنة الحالية واستمر عملها لأجل رفع الحظر، حتى جاء غندور إلى الخارجية في يوليو من ذات العام، وتوجت الجهود في أكتوبر 2015 بلقاء غندور بنظيره جون كيري حيث تم الاتفاق على المسارات الخمسة، والتي غيرت مسار علاقات البلدين وهي: ( مكافحة الإرهاب، العمل على مكافحة جيش الرب، السلام في دولة الجنوب، السلام في السودان، وإكمال مسيرته والشأن الانساني).
وكشف غندور عن انعقاد لقاءات راتبة بين الخرطوم وواشنطن كل أسبوعين وصلت لـ (23) إجتماعاً احتضنتها الخرطوم، بجانب اجتماع شهري كان يترأسه شخصه، وألمح إلى أن نجاح الاجتماعات التئامها بعيداً عن أعين الصحافة، ولفت الانتباة الي أن مقياس مصداقية الحكومة كان بتحديد فترة ستة أشهر بدأت في يونيو 2016م تيقنت خلالها واشنطن جدية الخرطوم فخرجت منها تصريحات ايجابية مثل انتقاد إيواء جوبا للحركات المسلحة السودانية، تحدثها ايجابياً عن خارطة الطريق، تقديم مبادرة الشان الانساني، تعيين ملحق عسكري لها بالخرطوم.
إكمال المسارات
وقطع غندور بإكمال الحكومة للمسارات مع واشنطن ومن ثم وضع خطة إضافية للشان الانساني ينتهي أجلها بنهاية 2016م، وقال تم الاتفاق على استكمال الحوار في دورة الرئيس أوباما، والذي حدث وختم بإصدار الأخير لقرار رفع العقوبات والذي فسره غندور بالغاء القرارين 13067 الذي أصدره بيل كلنتون في 1997 والثاني رقم 13412 الذي أصدرة جورج بوش في 2006م .. وباهى غندور بتنفيذ القرارين فورياً وليس بعد ستة أشهر، كما يعتقد البعض أو كما حدث مع إيران، والذي نفذ بعد عام ومع كوبا بعد عدة أشهر من صدوره.. وقال إن رفع الحظر تم بتوافق إدارتي أوباما وترامب وحزبيهما، وأكد ان الحوار سيستمر بناء على توجية الرئيس البشير.
  مساع نحو التطبيع
وأشار غندور إلى أن الغرض من تثبيت القرار تطبيع العلاقات بين البلدين وتوقع تعيين أمريكا لسفير بالخرطوم خلال الأشهر المقبلة.
وقدم غندور الشكر لكل الدول التي ظلت داعمة لموقف السودان وخص بالشكر المملكة السعودية، الإمارات، الكويت، عمان، روسيا والصين ودول أخرى قريبة لنا، وأخرى بعيده وقال الاصدقاء كانوا معنا على الدوام خاصة روسيا والصين.. وأكد أن لا تنازل لأمريكا، وأن علاقات السودان الخارجية لاتقوم مع دول على حساب أخرى، وإنما ترتبط بالمصلحة العليا للبلاد، وشدد على أنهم يبحثون عن كسب أصدقاء جدد، وبالمقابل لا يفرطون في الأصدقاء القدامى.
واعتبر غندور كل ملفات الأمن والسلم بالمنطقة ذات بعد قومي وأمني بالنسبة للولايات المتحدة.. وكشف عن اعتقادات واهية لواشنطن مفادها أن السودان يمول جيش الرب من عائدات الحياة البرية (بيع الجلود وسن الفيل) وتأكد للولايات المتحدة عدم صحة ذلك.. وهاجم أناس بالداخل لم يسمهم بالقول (يتبرعون بالمعلومات من باب الإيذاء والتكسب).
حرص وزير الدفاع
اختصر وزير الدفاع عوض بن عوف حديثه للحد البعيد وأكد أن التنسيق عال بين كل المؤسسات، وأجاب بحس أمني على سؤال حول إجراء عسكريين أمريكان مفاوضات سرية مع نظرائهم بالخرطوم بالقيادة العامة  في 2013 وقال : (إنها كانت اجتماعات سرية وستظل سرية وإن كانت معلنة لخرجت تفاصيلها وقتها).
وزير المالية .. فوائد القرار
أزجى وزير المالية بدر الدين محمود للشعب السوداني لصبره على تحمل الحظر طيلة العقدين، وامتدح جهود من سبقوه وعدد حسنات قرار رفع الحظر والمتمثلة في إحداثها انقلاباً في سمعة السودان التجارية، دمج الاقتصاد السوداني والقطاع المصرفي  في النظام العالمي، فتح المجال بشكل أكبر للتعامل مع كل العملات على رأسها الدولار، خاصة، وأن 60% من تجارة العالم تُقيم بالدولار، إتاحة التعامل مع كل المصرفيين، تقليل تكلفة العمليات الاقتصادية من حيث التعامل المباشر. وأضاف بدر الدين مزيداً من الامتيازات بعد رفع الحظر، مثل فتح قنوات التواصل مع البنوك الأمريكية ومع نظيرتها الصينية والتي فيها مساهمات لجهات أمريكية، تسهيل عملية التجارة خاصة تصدير التكنولوجيا والتقنية إلى السودان، إمكانية استخدام وسائط الدفع والنقل (ماستر كارد)، استخدام كل وسائط الشحن الجوي، فتح المجال للاستثمار، تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير، فتح المجال لإعفاء الديون، وأشار بدر الدين إلى أن أغلب الدائنين كانوا ينصحون بتسهيل العلاقات مع الولايات المتحدة.
مدير الأمن .. الخروج للعلن
ظل مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني محمد عطا بعيداً عن أجهزة الإعلام، لتقديرات خاصة بهم، ولكن قرار رفع الحظر كان سانحة طيبة ليخرج للعلن، ويستفيض في الحديث رغم أنه بدأ حديثه بدعابة (إن قلة المايكرفونات تطلق اللسان) وكان يعني العكس حيث امتلأت المنصة بمايكرفونات القنوات.
وأشار إلى أن الخطوة تستوجب الحمد والشكر كونها تتحيح للبلاد فرصة للعمل ليس مع الولايات المتحدة لوحدها وإنما آخرين كانوا يرغبون في التعامل مع السودان ..
وشدد عطا على مسألة مهمة وهي أن السودان يكافح الإرهاب امتثالا لقيم الدين الحنيف، وليس مرضاة لأحد، وأكد تضرر البلاد مادياً وفعلياً من الإرهاب، وضرب مثالاً بأحداث (الخليفي في الثورة، قرية الجزيرة، الجرافة، مقتل غرانفيل وخلية السلمة)، بجانب هجرة شباب وطلاب دون علم ذويهم إلى مناطق نزاعات – في إشارة الي داعش – وأبدى عطا عدم تخوفهم من أي هجمات إرهابية أو استهداف جراء محاربتهم للإرهاب بوسائل متعددة ذكر منها الحوار والنقاش في محاولة لاجتثاث الإرهاب من جذوره،  وكشف عن تنسيقهم مع جهات كثيرة سمى من بينها الولايات المتحدة بذات الخصوص قبل العام 2000م، وأقر عطا بتأثر السودان بما يحدث بدول الجوار والمنطقة مثل ليبيا سوريا.
تذمر الأمن
كشف المهندس محمد عطا عن تذمر مؤسسته من التعامل الأمريكي خلال الفترة الماضية، رغم تعاون السودان معهم خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، واستمر عطا في كشف أسرار تخرج للعلن لأول مرة، مثل اجتماعه بمدير المخابرات الأمريكية لمرتين وزيارته ورئيس هيئة الأركان الفريق أول عماد عدوي، إلى أثيوبيا مستبقين زيارة أوباما لها، حيث نقلوا رسالة من البشير إلى رئيس الوزراء الإثيوبي بغرض التوسط لهم لدى أوباما وقد فعل. وأكد عطا أن حديث غندور مع أوباما لدى زيارته لأثيوبيا كان لها وقعها، وأن السودان لم يقدم تنازلات
أسامة عبد الماجد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...