الاثنين، 22 يوليو 2019

كثر من (157)مليون جنيه زكاة دارفور

بلغ إجمالى حصيلة الجباية لزكاة ولاية شمال دارفور في الفترة من يناير وحتي مايو 2019 م مبلغ (157)مليون و(535)الف و (683)جنيها ، بنسبة اداء بلغت 109% وبزيادة  (53) مليون و(679)الف و(943)جنيها عن العام السابق لنفس الفترة وبنسبة بلغت 66%من المقدر للعام.
وكشف امين ديوان الزكاة بالولاية حامد احمد حامد جبارة ان نسبة تحصيل وعاء الانعام قد بلغت 178%، والمستغلات 145%، وعروض التجارة 84%،بينما بلغت نسبة زكاة وعاء الزروع 81%، والمال المستفاد 62% فيما بلغت نسبة تحصيل وعائي المهن الحرة 44%، والمعادن 37%.
واوضح في تصريح (لسونا) ان وعاء الانعام قد احتل المرتبة الأولى في مجال الجباية، معتبرا الوعاء من اهم الاوعية بالولاية وتأتي هذه الاهمية لطبيعة الولاية الجغرافية التي تتسم بمناخ يساعد في تربية الحيوان خاصةً الابل والضان.
واضاف جبارة ان الولاية تمتلك أكثر من (13)مليون رأس  من الماشية الا ان الكميات المتحصلة لاتزيد نسبتها عن 45% من الموجود علي ارض الواقع رغم الاستقرار الامني الذي شهدته الولاية.
وعزا ذلك لعدة اسباب منها بعد مسافة المراعي داخل الولاية وتكاد تتاخم دول الجوار، قلة القوي العاملة بالولاية خاصةً في هذا الوعاء لانه يحتاج لنوع خاص من العمالة بجانب ان نسبة 80%من تحصيل الولاية تتم في الصيف ولقلة موارد مياه الشرب للانسان والحيوان الامر الذي يستوجب الاستفادة من برنامج حصاد المياه  بمناطق الانعام لضمان الاستقرار ورفع حصيلة الزكاة.
وأرجع  تدني نسبة التحصيل العيني في وعاء الانعام خلال تلك الفترة والتي بلغت نسبتها 65% الي التغيير الذي حدث بالبلاد مما اعاق التحصيل في معظم المحليات وخاصةً مناطق ثقل الانعام والمتمثلة في المالحة، مليط، كتم، الطينة و كرنوي.
ولفت جبارة ان اجمالي الصرف على المصارف الشرعية قد بلغ اكثر من (74)مليون جنيه لـ (39395)مستفيدا بنسبة اداء بلغت 102%،مشيرا في هذا الصدد الى ان الديوان قد تمكن من تنفيذ برامج متعددة في مجال المصارف تمثلت في توزيع سلات غذائية، وتمليك مشروعات ووسائل إنتاج مضيفا ان الديوان قد تمكن في الفترة السابقة من تنفيذ برامج متعددة في مجال المصارف تمثلت في توزيع سلات غذائية وتمليك مشروعات ووسائل انتاج فضلاً عن المساهمة فى المشروعات الخدمية شملت مشروع حصاد المياه ، برنامج شهر رمضان ودعم الخلاوي والمساجد.
وقال إن  تلك البرامج قد وجدت قبولا واستحسانا من قبل المواطنين  كما استعرض جبارة المشكلات التي تعترض سير الاداء والمتمثلة في نقص العاملين وعدم توفر وسائل الحركة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...