الخميس، 1 أغسطس 2019

المواصفات تقترح مواصفة قياسية جديدة للحقيبة المدرسية

اقترح المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، شريف محمد شريف، يوم الأربعاء، على أولياء الأمور وإدارات المدارس والمجالس التربوية تطبيق مواصفة قياسية للحقيبة المدرسية لتخفيف العبء عن كاهل الأطفال والالتزام بالجدول اليومي للحصص.
وذكر شريف بحسب وكالة السودان للأنباء، أن المواصفة أشارت إلى ضرورة ألا يتجاوز وزن الحقيبة الإجمالي بكل محتوياتها 10% من متوسط وزن الطالب حسب الفئات العمرية من 5-7 سنة متوسط وزن الطالب 22 كجم  والوزن الأقصى للحقيبة هو 2,2 كجم، وهؤلاء يمثلون بدايات المراحل الدراسية الصفوف الأول والثاني.
أما سن 8- 10 سنوات  فالوزن الأقصى للحقيبة هو 2,8  كجم مقابل متوسط وزن الطالب البالغ 28 كجم وهؤلاء يمثلون الصف الثالث والرابع، ووزن الحقيبة الأقصى للفئة العمرية من 11 - 14 سنة هو 3,4 مقابل متوسط وزن الطالب البالغ 34 كجم وهؤلاء يمثلون الصف الخامس والسادس وأخيراً الفئة العمرية من "15 -18"، عاماً ووزن الحقيبة الأقصى لها هو 4,0 كجم
مقابل متوسط وزنهم البالغ 40 كجم وهؤلاء يمثلون الصفين السابع والثامن.
ونبه شريف إلى ضرورة مراعاة جودة وسلامة المادة المستخدمة في صناعة الحقيبة كالقماش والجلد الطبيعي واللدائن وغيرها، حيث لا تحتوي على رسومات أومطبوعات أو صور تتنافى مع القيم الدينية والأخلاقية للمجتمع، وأن يراعى ثبات الألوان والأصباغ التي تطلى بها.
 وكذلك اختبار المتانة عن طريق الشد واختبار ثبات الألوان بتعريض الحقيبة إلى عملية غسيل بالماء والصابون  للتأكد من ثبات الأصباغ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...