الخميس، 5 أبريل 2018

الاتحاد الأفريقي ينهي بناء 3 معابر بين دولتي السودان



أعلن الاتحاد الأفريقي، يوم الأربعاء، انتهاءه من بناء 3 معابر حدودية من أصل 10، تم تخصيصها لتسهيل حركة المواطنين والتجارة الحدودية بين دولتي السودان وجنوب السودان، تنفيذاً لاتفاقيات التعاون المشترك الموقعة عام 2012.
وقال الاتحاد في بيان، إن عملية الانتهاء من المعابر الثلاثة بين البلدين تعتبر خطوة رئيسة في سبيل تنفيذ اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين.
وأشار البيان إلى أن الهدف الرئيس من الخطوة، مساعدة الطرفين لسحب قواتهما خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، التي تقدر بمسافة 10 كيلومترات داخل كلا البلدين. وأكد الاتحاد استعداده لمساعدة البلدين في ترسيم بقية المعابر الحدودية في المنطقة المنزوعة السلاح.
ونصت الاتفاقيات على اقتطاع منطقة حدودية بمسافة 10 كيلومترات على طرفي الحدود، ينزع سلاحها، وتسحب منها الجيوش، سميت بـ"المنطقة المنزوعة السلاح".
كما تضمنت الاتفاقيات، التعاون في مجالات الأمن والنفط والمسائل الاقتصادية، والترتيبات المالية الانتقالية، ورسوم عبور وتصدير نفط جنوب السودان عبر الأراضي السودانية، إضافة للتجارة بين البلدين.
واتفق الرئيسان السوداني، عمر البشير، والجنوب سوداني، سلفاكير ميارديت، في نوفمبر الماضي، على إعادة تنشيط اتفاقيات التعاون التسع، التي توقف تنفيذها بسبب خلافات أمنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...