الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

النفط يصعد 3% بفعل توقعات لطقس بارد لكن وفرة المعروض تضعط على السوق

نيويورك/لندن (رويترز) - قفزت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل يوم الثلاثاء بفعل مشتريات أثارتها توقعات لطقس بارد في الولايات المتحدة واوروبا وذلك بعد يوم من هبوطها 3 بالمئة لكن متعاملين قالوا إن تباطؤ الطلب العالمي ووفرة الامدادات من اعضاء اوبك سيستمران في الضغط على السوق. 
وصعدت اسعار عقود خام القياس العالمي مزيج برنت وخام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط حوالي 3 بالمئة أو أكثر بعد توقعات أظهرت أن الولايات المتحدة قد تشهد موجة باردة في أعقاب خريف دافئ على نحو غير معتاد.
ولقيت أسعار الخام دعما أيضا من توقعات بهبوط في مخزونات النفط الامريكية الأسبوع الماضي. واشار استطلاع لرويترز الى ان المخزونات تراجعت 2.5 مليون برميل الاسبوع الماضي قبل صدور تقارير من معهد البترول الامريكي في وقت لاحق يوم الثلاثاء ومن إدارة معلومات الطاقة الامريكيةالتي تديرها الحكومة يوم الاربعاء.
وصعدت عقود برنت لأقرب استحقاق 1.17 دولار أو 3.2 بالمئة لتسجل عند التسوية 37.79 دولار للبرميل.
وأغلقت عقود الخام الامريكي مرتفعة 1.06 دولار أو 2.9 بالمئة إلى 37.87 دولار للبرميل.
وقفزت أسعار زيت التدفئة الامريكي حوالي 4 بالمئة فوق 1.13 دولار للجالون دافعة مجمع الطاقة للصعود ورافعة أسعار الغاز الطبيعي وهو وقود آخر للتدفئة.
وما زالت أسعار برنت والخام الامريكي منخفضة بأكثر من الثلثين عن مستوياتها في منتصف 2014 .
وتجاوز إنتاج النفط العالمي هذا العام الطلب بمقدار مليون برميل يوميا أحيانا. وفي 2016 من المتوقع أن تزيد إيران صادراتها النفطية بعد ان ترفع عنها العقوبات الغربية.
وقال اولي هانسن المحلل في ساكسو بنك "إيران تجهز نفسها لضخ 500 ألف برميل يوميا الى الاسواق في غضون أسابيع من رفع العقوبات." 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...