الأحد، 29 سبتمبر 2019

إتفاق سوداني إثيوبي على زيادة التبادل االتجاري


اختتم مُنتدى الأعمال المشترك بين السودان وإثيوبيا اعماله مساء أمس (الجمعة)  في أديس ابابا، حيث اكد الطرفان المضي قدما  في إجراءات دفع التبادل التجاري وخلص إلى فتح المركزالتجاري السوداني الإثيوبي لتسهيل عمل رجال الاعمال في الدولتين وأعلن وزير المالية الإثيوبي زيارة وفد رفيع من بلاده إلى السودان في الفترة المقبلة . 
واوصى المنتدى بحضور ممثلي القطاعين الخاص والعام، إنشاء المنطقة الحرة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بزيادة  التعاون التجاري بين البلدين وتعزيز اطر التعاون الاقتصادي واتخاذ الاجراءات الكفيلة لدفع التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.
وأعلن وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيدي، عن زيارة وفد رفيع من بلاده للخرطوم عقب زيارة رئيس الوزراء، د. عبدالله حمدوك، المرتقبة لأديس أبابا.
وقال رئيس المنتدى وجدي ميرغني محجوب، “إن التغيير الذي حدث بالسودان وإثيوبيا يجعل الأرضية جيدة لاتخاذ قرارات تصب في مصلحة ونهضة الشعبين”.
وأوضح ميرغني خلال ورقة قدمها بالمؤتمر، أن حجم الاستيراد في إثيوبيا يبلغ 16 مليار دولارا، منها زيوت الطعام والقطن، مشيراً إلى أن إثيوبيا تستورد هذه السلع من دول بعيدة، مما يُكلفها أمولاً  ووقت طويل.
وأكد أنه حال تمت إزالة العوائق، بفتح المصارف، وتطوير الإتفاقيات الثنائية، فإن المواطن الإثيوبي يحصل على حاجته الاستهلاكية ومواد خام بسعر جيد من السودان وأضاف ميرغني في السودان وإثيوبيا الدولة تعتمد على الضرائب والجمارك ولكن إذا تمت حسابات المردود الكلي فإن المواطنين بين البلدين يحصلون على احتياجهم بسعر أقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...