الأحد، 24 أبريل 2016

هيئة تطوير الزراعة بمنطقة سد مروي - تجربة رائدة ورحلة متصاعدة


هيئة تطوير الزراعة تجربة رائدة اصبحت لها واقعها المميز والغوص في تفاصيلها يكشف لنا الكثير وقد تعاقب على سدتها عدة  شخصيات بدات بالدكتور عبدالاله ( العراقي الجنسية ) والذي كان له فضل التاسيس وتواصلت مع المهندس ابوعبيدة وعمر احمدون وعمر عثمان لياتيها الاستاذ معاوية المنا اخيرا دعونا نغوص في كنه التجربة والحصاد لهيئة تطوير الزراعي بمنطقة سد مروي عبر المعلومات القيمة التي قدمها لنا المدير السابق للهيئة عمر عثمان .
ضمن المشروعات التي صاحبت قيام سد مروي جاء تكوين هيئة تطوير الزراعة بمنطقة السد بالقرار الجمهوري رقم (70) والذي صدر في العام 2007م بهدف ان تكون مؤسسة زراعية تستصلح الاراضي في التروس العليا وتطور النظام البحثي الزراعي ليتكامل مع المحطات البحثية الموجودة في ولايتي نهر النيل والشمالية الي جانب اهداف اخرى متعددة فانطلق قطار الهيئة من حينها وسار في مسار تصاعدي حيث رسخت تجربتها واصبحت لها كينونة قائمة تقدم الكثير في مجال الزراعة وتربية الحيوان والبحوث الزراعية وزراعة الاسماك .. الخ وقد بلغ عمر الهيئة اليوم ثمانية اعوام وبلغ رصيدها الكثير .
وقدم تجربة رائدة في استصلاح اراضي التروس العليا وهو ليس بامر سهل فحينما نقول ان هناك ملايين من الاراضي المتاحة موجودة في ولايتي نهر النيل والشمالية لا يعني ذلك انها جاهزة للزراعة .
فكان نشاط الهيئة البحثي الذي انصب على استصلاح الاراضي ومعرفة خواصها وتحديد المحاصيل التي يمكن ان تنجح فيها لتنتج عنها تجربة متنامية في هذه المحاور المتعددة ففي المحور الزراعي استطاعت الهيئة ان تقدم نموذج الزراعة بالري المحوري .
في كنف ورعاية وحدة تنفيذ السدود نشات هيئة تطوير الزراعة بمحاورها المتعددة في استصلاح اراضي التروس العليا والنشاط البحثي الزراعي والنشاط الزراعي وانتاج اللحوم البيضاء وتربية الحيوان وزراعة الاسماك وكان رصيدها بمقياس عمرها كبيرا ومحور عملها في ولايتي الشمالية ونهر النيل حيث تكامل النشاط البحثي مع المحطات القائمة في الحامداب الجديدة والمكابراب والحديبة وان توطن عددا من التقاوي لمحاصيل مختلفة فقد ادخلت الهيئة زراعة البطاطس وانتاج تقاويها بالولاية الشمالية لاول مرة في تاريخها عبر الري المحوري .
عبدالسلام عوض محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...