الخميس، 2 فبراير 2017

وزارة النقل .. اتفاقيات لإنعاش تجارة الترانزيت



تولي وزارة النقل والطرق والجسور أهمية لمناطق شرق البلاد، سيما وأن ميناء بورتسودان هي المنفذ للسودان ولبعض دول الجوار على البحر الأحمر.
وانخرطت وزارة النقل والطرق و الجسور في عدة تفاهمات واتفاقيات تخص قطاع النقل أجرتها الوزارة مع دول الجوار ( تشاد، إفريقيا الوسطى وأثيوبيا ) و التي تبحث سبل إنشاء موانيء خاصة بتلك الدول.
و قال وزير النقل و الطرق و الجسور مكاوي محمد عوض بمنبر وكالة السودان للأنباء (سونا) أمس إن (الدول الثلاث ترغب في إنشاء موانيء على ساحل البحر الأحمر يديرونها بأنفسهم، لافتاً إلى العائدات التي ستعود للبلاد من تجارة الترانزيت التي لم تتجاوز (10%) من الناتج المحلي للبلاد.
 وكشف عن إنشاء عدة طرق بمناطق الشرق بطول (3) آلاف كلم.. و فيما يخص السكة حديد،  اتفقت الوزارة مع  دولة الصين على جلب 4 قطارات لخط  السكة حديد ( الخرطوم -عطبرة - بورتسودان ) لضمان رحلات يومية للمناطق الثلاث، بجانب تلقي الوزارة  عروضاً من عدة جهات للاستثمار في قطاع السكة حديد  بعد قرار رفع الحظر، وقال إن المستثمرين قد أبدوا جاهزيتهم .


* وسائط
  الوسائط الإعلامية تناقلت أخباراً تفيد بأن  المملكة العربية السعودية قد منحت سودانير عدداً من الطائرات بغية إعادتها سيرتها الأولى، مكاوي أحمد عوض أعلن عن اتفاقيات وتفاهمات مع وزير النقل السعودي،  ولكنه لم يكشف عنها، وقال في رده على الاستفسارات عن تفاصيل تلك الاتفاقيات (ما حانزيد على كدا، لكن حيجي خير كتير)  نافياً في الوقت ذاته خصخصة الموانيء البحرية، منوهاً إلى دخول الدولة في شراكة مع القطاع الخاص في توفير البواخر، على أن تشارك الدولة بالأصول في النقل البحري .
*استثمار
  أبدى الوزير تفاؤله بعدد من  الانجازات ستقوم بها الوزارة في تنفيذ كثير من  الطرق التي تربط البلاد بأثيوبيا، و الذي يبدأ من الشوك و ينتهي في الحمرة بأثيوبيا، والعمل في طريق في الغرب، وأكد على  انتهاء العمل في طريق أمدرمان - بارا والذي سيخفف الضغط على الطرق القديمة عبر مرور الشاحنات به، سيما القادمة من دارفور كردفان،  كما أن  العمل في طريق أم درمان بارا سينتهي  خلال سته أشهر، كما أن الوزارة تتجه لإحياء طريق البطانة.. وفي الأثناء أفصح الوزير عن حجم الميزانية المرصودة لقطاع النقل في عام 2017، والتي تقدر بمليار دولار، إضافة إلى وضع خطة جديدة تتلاءم مع الأوضاع بعد رفع العقوبات .
أسماء سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...