الأربعاء، 23 أغسطس 2017

خبير اقتصادي: تضارب توزيع الدقيق وراء مشكلة الخبز

أرجع خبير اقتصادي، الثلاثاء، مشكلة الخبز التي شهدتها بعض أحياء العاصمة القومية خلال اليومين الماضيين، للتقلب في سياسات توزيع دقيق القمح على المخابز، نافياً وجود أي مشكلة في البلاد فيما يتعلق باستيراد القمح.
وقال أستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية د. محمد الناير، لوكالة الأنباء السودانية، الثلاثاء، في السابق كانت المطاحن هي الجهة المسؤولة عن التوزيع، ثم تحول الأمر إلى المخزون الاستراتيجي باعتباره الجهة المستوردة لدقيق القمح.
وأضاف أن قراراً آخر صدر بإعادة أمر التوزيع مرة أخرى للمطاحن وهكذا.. كل ما يحدث في هذا القطاع سببه عدم استقرار السياسات المتصلة بآليات توزيع الدقيق على المخابز.
وأوضح أن البلاد تمتلك القدرة والإمكانات العالية لإنتاج الدقيق بكميات كبيرة أو استيراده.
ودعا إلى تطبيق تجربة إنتاج الخبز المخلوط خاصة بعد أن أثبتت نجاحها معملياً بكل المقاييس وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح باعتباره سلعة استراتيجية تمس حياة المواطنين.
وشدد الناير على ضرورة التنسيق في السياسات بين الحكومة الاتحادية وحكومة ولاية الخرطوم لبلورة أو إيجاد آلية واضحة ومحددة لانسياب دقيق القمح إلى المخابز بصورة منتظمة.
ونوه إلى ضرورة إزالة الخلاف ما بينها والإدارة الاقتصادية بالولاية بشأن سعر الصرف المحدد لاستيراد القمح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...