الأربعاء، 19 يوليو 2017

المعادن: 50,22 طن ذهب خلال النصف الأول من العام



كشف تقرير الأداء نصف السنوي لوزارة المعادن للعام 2017، عن تحقيق إنتاجية عالية من الذهب فاقت الربط المقدر حيث بلغت 50,22 طناً بقيمة 1,6 مليار دولار، توزعت أنصبتها بين شركات الامتياز ومخلفات التعدين والتعدين الأهلي.
وكشف تقرير الأداء نصف السنوي عن أن نصيب شركات الامتياز 3,2 أطنان، ونصيب شركات مخلفات التعدين 4,4 أطنان، فيما بلغ إنتاج التعدين التقليدي 42,6 طناً.
وأشار التقرير إلى أن مشتريات بنك السودان من الذهب المنتج بلغت 20,4 طناً، صدر منها البنك 16,122 طناً وبلغ صادر الشركات طنان، فيما بلغت صادرات القطاع الخاص 2,2 طن.
ونوه التقرير إلى أن صادرات الذهب بغرض التصنيع والإعادة بلغت 1,7 طن لتصل جملة الصادرات إلى 22,022 طناً.
ولفت التقرير إلى زيادة الإنتاج من المعادن الأخرى وبلغت نسبة إيراداتها 81 بالمئة من الربط المستهدف بزيادة 90 بالمئة عن النصف الأول من العام المنصرم.
كما كشف التقرير الذي تمت مناقشته في اجتماع مجلس الوزير، أن فترة النصف الأول من هذا العام شهدت تكثيف الرقابة على شركات الامتياز والتعدين الصغير وتوفيق أوضاع 19 شركة امتياز انتهت فتراتها التعاقدية.
ودعا وزير المعادن أ.د. هاشم علي سالم، لضرورة مراجعة السياسات الخاصة بعملية شراء وبيع الذهب وتكوين لجنة لدراسة أثر تلك السياسات.
 كما طالب بمراجعة لوائح قوانين التعدين ومراجعة الرسوم المفروضة على المعدنين، وقال إن وزارته ستعمل للحد من عملية تصدير خام المعادن للاستفادة منه في دعم عجلة الصناعة محلياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...