الخميس، 2 مارس 2017

سد النهضة الاثيوبي .. محاولة تفجير







الشمس تقترب من ارسال اشعتها واعلان بدء يوم جديد بسد النهضة الاثيوبي الذي يحظى باهتمام غير مسبوق عند الاثيوبيين باعتباره واحدا من اهم المشروعات التاريخية للشعب هناك ، انهت قوة خاصة من قوات الدفاع الاثيوبي مهمتها في الذود عنه وتوقيف مجموعة حاولت تفجيره ، وعمال الوردية الاخري للسد يكادون يتجهون للعمل في السد الذي يشهد في غالب اعماله فرقا تعمل ليلا نهارا ، انطلق حوالي 20 شخصا من احدي المجموعات المعارضة الاثيوبية لنسف السد واخماد حلم الاثيوبيين الذين يرون ضوءا قريبا بافتتاحه ناحية مشروعاتهم الخدمية وتوفير الكهرباء وفرص العمل في بلد يعاني من اكتظاظ سكاني يفوق قدرة الاستعانة بماعون العمل مما اجبر الملايين منهم على الهجرة بحثا عن فرص للعمل والحياة خارج الهضبة .
ومنذ اعلان اثيوبيا انشاء سد لادارة المياه وتوليد الكهرباء ، توافدت جميع المشكلات عليها خاصة من الجانب المصري لجهة ان السد يؤثر علي حصتها المائية التاريخية الطامعية التي تمارسها مصر على دول حوض النيل ، وبدان المناوشات السياسية هنا وهناك لتصل مرحلة المواجهة السياسية والاعلامية ، ليعلن الرئيس السابق مليس زيناوي ان اثيوبيا لن تتنازل عن بناء حجر صغير في سد النهضة وهو مشروع الاثيوبيين .
وانتقلت المواجهة من الجانب المصري لمحاولة جر وجلب الدعم الموقفي السوداني الذي وقف محايدا ، بل واظهر السودان تاييده المباشر لبناء السد لجهة استفادته منه في جميع النواحي ، وتدور عجلة الصراخ المصري لتبدا بالتشكيك في سلامة جسم السد وتمضي عجلة اخري هي مفاوضات السد التي تستضيفها الخرطوم في محاولة لتقريب وجهات النظر ، ويوقع رؤساء الدول على اتفاق تاريخي بالخرطوم يشمل دراسة الشركات لتاثير قيام السد .
وقبل ايام معدودة اعلنت اللجنة التنفيذية لسد النهضة الاثيوبي عن زيادة القدرة الانتاجية للسد لتوليد الطاقة الكهربائية الي 6.450 ميغاواط ، وكشف عضو اللجنة دبرصيون غبري ، عن اضافة توربينات 16 توربينا بدلا من 14 توربينا ، هذه المرة انتقلت المواجهة الي ارض الواقع وجرت محاولة امس لتفجير السد حسبما نقلت وسائل الاعلام ، وقالت قوات الدفاع الاثيوبي انها تصدت لمجموعة ارهابية حاولت الاعتداء على سد النهض الواقع بالقرب من الحدود السودانية .
ونجحت قوة تامين تابعة للسد في صد محاولة تفجير السد والقت القبض علي بعض المتورطين ، فيما لقي عدد منهم حتفه بعد مواجهة بين الطرفين .
وكشف دبلوماسي اثيوبي لـ الانتباهة عن تفاصيل خطيرة حول محاولة تفجير السد من قبل مجموعة يشتبه انتماؤها لمعارضة تعرف بـ حركة قنبوت سبات ، وهي الحركة التي منعتها السلطات الاثيوبية في السابق من ممارسة النشاط السياسي في البلاد وادرجتها في قائمة الحركات الارهابية ، واوضح ان المجموعة كانت مزودة باسلحة وعتاد عسكري ثقيل وبلغ عددها 20 شخصا ، ونوه الي ان المجموعة قدمن من الحدود الاريترية .
وذكر ان مواجهة مع المجموعة تمت بالقرب من الحدود القريبة للسد وان الاشتباك ادي لمقتل عدد كبير من المجموعة فيما تم اسر البقية .
وتحسبا لتلك التطورات قامت الحكومة الاثيوبية باجراءات امنية مشددة حول المناطق المحيطة بالسد وصنفتها من المناطق المحظورا جوا وبرا .
وتضع السلطات الاثيوبية جل اهتمامها ناحية سلامة وتامين السد وربما قامت بنشر قوات اخرى حول المناطق المحيطة به .
بالمقابل يجزم الخبير في العلاقات الدولية الاستاذ محمد فيصل عبدالمجيد بخطورة المحاولة ، ويرى انها تعبر عن حالة خلافية متطورة وعنيفة انتابت المنطقة جمعاء ، وحذر فيصل من خطورة واقع الحادثة على مستقبل العلاقات بين اثيوبيا ومصر رغم عدم تورطها لجهة ان الوضع الخلافي ربما ينقل الاثيوبيين لمسار الشكوك في المصريين وربما الاريتريين مما يخلق حالة من الاحتقان والمواجهة بين تلك الدول .
ويذكر فيصل ان محاولة تفجير السد واحدة من اخطر العمليات على مستوي العلاقات بالمنطقة التي تشهد صراع موارد ومواجهات خفية في الاستحواذ عليها .
هيثم عثمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...