الاثنين، 7 مايو 2018

السودان يقترح اجتماعاً فنياً لسد النهضة


قدم السودان مقترحاً إلى دولتي إثيوبيا ومصر لدفع اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية والمخابرات المقبل إلى الأمام، والذي سيلتئم في منتصف مايو الحالي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يدعو لاجتماع تحضيري بأديس أبابا للجنة الفنية الثلاثية.
وقال بيان صادر عن إعلام وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، يوم الأحد، إن مقترح السودان طرح في ختام اجتماع اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية بمشاركة وزراء الموارد المائية في العاصمة الإثيوبية، السبت.
وأكد البيان أن الدول الثلاث قدمت ملاحظاتها واستفساراتها حول تقرير الاستشاري الاستهلالي.
وبحسب الوزارة، فإن مقترح السودان دعا إلى اجتماع تحضيري للجنة الفنية الثلاثية بحضور وزراء الموارد المائية يسبق الاجتماع الوزاري الموسع، حتى يتم تيسير الوصول لتفاهمات على خطوات إكمال الدراسات وتنفيذ توجيهات قادة الدول الثلاث بتقديم حل غير تقليدي لملف سد النهضة الإثيوبي.
وأكد وزراء الموارد المائية للدول الثلاث على استمرار روح التعاون بينهم ورغبتهم في إكمال الدراسات التي أوصت بها لجنة الخبراء العالميين، والاستجابة لشواغل كل طرف دون الإضرار بأي دولة.
ويشار إلى أن التقرير الاستهلالي للاستشاري الفرنسي يحدد خطوات الاستشاري لإكمال دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لسد النهضة على دولتي السودان ومصر، ودراسة خيارات ملء وتشغيل بحيرة السد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...