الخميس، 25 مايو 2017

هيئة البحوث الزراعية :القطن المحور وراثياً أسهم في خفض كلفة إنتاج القطن



 أقرت هيئة البحوث الزراعية أن مكافحة الافات الحشرية واحدة من أهم مكونات إنتاج القطن فضلاً عن أنها أهم بنود كلفة الإنتاج وأن محصول القطن معرض للإصابة بجملة من الآفات الحشرية ان لم يتم السيطرة عليها ،تؤدي الى نقص في الانتاج .
وكشف بروفيسور حسان عمر كنان الباحث ببرنامج بحوث الحشرات بهيئة البحوث الزراعية بمدني في تصريح (لسونا) أن ديدان اللوز الأفريقية من أهم الآفات الحشرية التي تصيب القطن وتشكل مكافحتها %80من إستراتيجية مكافحة الآفات إضافة للذبابة البيضاء وحشرة المن والدودة الخضراء ،حيث تؤدي هذه الآفات لتدهور نوعية القطن نسبة لتلوثها بالمادة العسلية والتي تفرز بواسطة حشرتي الذباب الابيض والمن.
ولفت كنان إلى أن مكافحة هذه الآفات تتم بإستخدام المبيدات الحشرية عن طريق الرش الجوي والذي أسهم بقدر كبير في إبادة هذه الافات نسبة لسرعة الإستخدام وسهولة التطبيق بالرغم من بعض الهنات التي تؤخذ على هذا النوع من المكافحة،مشيرا الى ان إستخدام انواع عديدة من المبيدات تمثل مجاميع بطرق مختلفة ،كما تستخدم معفرات البذور لمكافحة آفات التربة والبادرات لضمان نمو وتأسيس محصول معافى خال من ويلات الحشرات والامراض .
واضاف كنان أن الموسم 2012م - 2013م شهد إدخال القطن المحور وراثياً حيز الإنتاج في مساحات محدودة بالمشاريع المروية حيث اسهم في خفض كلفة الإنتاج لقلة عدد الرشات وذلك لان هذه التقنية الحيوية تضم بعض المركبات الجينية التي تقاوم ديدان اللوز الإفريقية والتي تمثل الهاجس الأكبر لإنتاج القطن الشيء الذي أدى لازدياد المساحات المزروعة بالقطن المحور في المواسم اللاحقة حيث زادت المساحة المزروعة بنسبة 100% في موسم 2016م - 2017م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...