السبت، 16 يوليو 2016

خبراء المياه: فرص التعاون الاقتصادي بين دول الحوض الشرقي لازالت متاحة




أكد المشاركون في الورشة الوطنية في مجال التعاون بين دول حوض النيل الشرقي التي عقدت بمركز البحوث الهايدرولكية بود مدني على أهمية التعاون بين دول الحوض لتحقيق التنمية العادلة والشاملة. وقال البرفيسور سيف الدين حمد رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الري والكهرباء ان فرص التعاون الاقتصادي بين دول الحوض الشرقي لازالت متاحة وان مايجمع بينها اكثر مما يفرق مشيرا الي ان الورشة جاءت بمشاركة رئيس مكتب الحوض الشرقي باثيوبيا والمؤسسات الوطنية المعنية بملف الري بالبلاد من أجل توسيع دائرة الوعي وفتح مسارات التعاون بين دول الحوض واستشهد سيف الدين بالربط الكهربائي بين السودان واثيوبيا باعتباره أحد ثمار التعاون بين دول الحوض داعيا الي مواصلة التنسيق وتمتين أواصر التعاون لمواجهة تحديات التغير المناخي و الجفاف منوها الى ان السودان يتمتع بفرص واسعة في اجراء عمليات الري مقارنة بدول الحوض الاخري.
من جانبه اكد رئيس المكتب الفني لدول الحوض الشرقي باثيوبيا علي ضرورة الاستغلال الامثل والمشترك لمياه النيل ووضع الحلول الملائمة لتفعيل التعاون بين دول الحوض مشيدا بالجهود التي يبذلها السودان في هذا الصدد.
من جهته أوضح المهندس خضر قسم السيد نائب رئيس الجهاز الفني للموارد المائية ان تجميد الدول لنشاطها في المكتب الفني ينعكس سلبا علي دول الحوض في التعاون فيما بينها ونوه الي ان ( الانترو) المكتب الفني لدول الحوض الشرقي يعمل علي تفعيل جانب المشاركة في الموارد المائية بغية تحقيق المنافع المشتركة بين دول الحوض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...