الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

كشفت عن احتياطيات كبيرة من الذهب والحديد وزارة المعادن تقترح استخدام احتياطيات المعادن كضمان للتمويل



اجاز مجلس وزير المعادن في جلسته التي انعقدت أمس تقرير عن كيفية الاستفادة من احتياطات المعادن كضمان للتمويل، قدمه المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية دكتور محمد ابوفاطمة . وكشف مدير هيئة الابحاث الجيولوجية دكتور محمد ابوفاطمة ان اللجنة التي شكلها وزير المعادن لتحديد احتياطيات السودان من المعادن استطاعت تحديد العديد من الخامات الموجودة في السودان بشكل كبير خاصة خامات الذهب التي قال انها تضاهي «1700» طن من الذهب الخالص اضافة الي «52» مليار طن من الحديد بتركيز يفوق الـ«57، واصفا هذا الاحتياطي من الحديد بالاقتصادي والكبير والذي يعول عليه في جذب استثمارات الصناعة اضافة الي جذب التمويل بصورة كبيرة و استغلاله كموارد لحل اشكاليات الضائقة المالية وذلك بتوفير العملات الصعبة .
وكشف ابوفاطمة عن تصميم كتيب للخامات التي تم تحديدها لعرضه علي الدول الصديقة وبيوت التمويل .
وقدمت اللجنة عددا من المقترحات للاستفادة من احتياطيات المعادن كضمان للتمويل وهي ان تكون الجهة الممولة جهة حكومية او مؤسسات دولية وان تكون فترة التمويل طويل الاجل وان تتجاوز فترة السماح «5» سنوات وان لا تتعدي تكلفة التمويل الـ«1%» بهامش رسم مصرفي قدره «1%» .
و اوضحت اللجنة في تقريرها الذي تمت اجازته بتقديم المستندات المؤكدة لاحتياطات المعادن خاصة الذهب بعد اعتمادها في مؤسسات الاعتماد الدولية لمؤسسات التمويل للموافقة كضمان للحصول علي تمويل لمشروعات البنى التحتية لقطاع المعادن ، كما اوصت بمواصلة الجهود لتطوير القطاع و ازالة كل العقبات التي تعترض نموه الي جانب احكام التنسيق بين الوزارة والجهات ذات الصلة مع التأكيد علي ضرورة إنشاء مركز لاقتصاديات المعادن..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...