الأربعاء، 31 أغسطس 2016

المركزي .. محاولات محاصرة الدولار

أعلن البنك المركزي عن اعتزامه اتخاذ حزمة من السياسات المركزية لكبح جماح الدولار .. سياسات المركزية التي رفض الإفصاح عنها والرامية لإنقاذ العملة المحلية من وأدتها حتى تقوى أمام العملات الصعبة ، ربما تتعثر بالطلب المتزايد على النقد الأجنبي هذه الأيام ، لاسيما مع اقتراب عيد الأضحى وحاجة الموردين الملحة للدولار في عمليات الاستيراد
 إجراءات سابقة
في ديسمبر من العام الماضي كشفت وزارة المالية على لسان وزيرالدولة د. عبد الرحمن ضرار  عن اعتزام البنك المركزي إصدار منشورات جديدة وضوابط صارمة في غصون الأيام القليلة المقلبة  لتنظيم التعامل في سوق النقد الأجنبي ، وحسم ارتفاع أسعار العملة الأجنبية مقابل العملة المحلية ، ولكن يبدو أن الإجراءات التي اتخذها المركزي في ذلك الحين لم تؤت أكلها ، بدليل أن أسعار العملات الأجنبية ظلت في حالة ارتفاع مستمر في مقابل الجنيه .
وصفة حمدي
وزير المالية الأسبق الخبير الاقتصادي عبد الرحيم حمدى له وصفه مغايرة لمعالجة الأزمة حيث يرى أن حل القضية يكمن في تحرير سعر الصرف ، وقال على الحكومة أن تتدارك أسعار الصرف للعُملات الأجنبية مقابل الجنيه ، قبل أن يتفاقم الوضع، وتوقيع توالى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه .
وقال " حمدي " في حديث سابق للزميلة ( المجهر ) إن سياسة التحرير التي اتبعتها الدولة بداية عهد الإنقاذ ساهمت في الحفاظ على استقرار سعر الدولار ، وأضاف أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية تعرقل صادرات البلاد والتحاويل مماجعل كثيراً من رجال الأعمال يضطرون إلى السفر  إلى الخارج من أجل فتح اعتماد ، واستبعد " حمدي " نجاح على الدولة في تحويل الدولار إلى عملات أخرى بدليل فشله حتى في إسرائيل .
نظرة متشائمة
وبالمقابل يبدو ان الخبير الاقتصادي محمد إبراهيم كبج غير متفائل بايجاد أي حلول في الوقت الراهن لكبح جماح الدولار وقال في حديث ل " آخر لحظة " "إن الأزمة لاتحل بالسياسات واصفا السياسات  الاقتصادية  بالخاطئة ، مشيراً إلى أن الدولة أضاعت  فرصة كبيرة لنهوض بالاقصادي بتوظيفيها غير الصحيح لعائدات البترول قبل انفصال الجنوب .
بيد أن الخبير الاقتصادي الكندي يوسف ، يرى أن الحد من ارتفاع أسعار النقد الأجنبي يتطلب اتخاذ حزمة من الإجراءات أبرزها ايقاف استيراد كل السلع الكمالية والهامشية وضبط تحويلات الأجانب بجانب منع البيع والشراء بالنقد الأجنبي ، الكندي أشار إلى أن البلاد تعاني  من حالة نزيف في الدولار ختى من جانب الحكومة .
تشديد الإجراءات
ولتخفيف الضغط العملات الأجنبية ، شدد الكندي على ضرورة ايقاف سفر الوفود للخارج ، مهما كانت المبررات وترك أمر التمثيل في أي منشط للبعثات الدبلوماسية بالخارج ، منوهاً إلى أن مخصصات الدستوري تصل إلى "500" دولار والقيادات الوسيطة "300" دولار يوميا ً ، في كلرحلة خارجية تكاليف السفر للخارج ، وخلص الكندي في نهاية حديثه للصحيفة إلى أن حل الأزمة يمكن في زيادة الانتاج والانتاجية لتخفيف الطلب المتنامي على الدولار وزيادة العرض وتوفير المعينات المالية لتخفيف ذلك ، بجانب دعم الصناعات التحويلية والانتاج والاستثمار من أجل الصادر ، وذلك بغرض إحلال الواردات وخفض فاتورة الاستيراد التي تصل بحسب ىخر إحصائية لبنك المركزي ، إلى (9) مليار دولار ، بالاضافة لذلك من أبراز القضايا التي تؤثر على النقد الأجنبي ، تحويلات الأجانب وفقاً لحديث الكندي ، فإن تحويلات الأجانب التابعين لاحدى دول الجوار تصل في العام نحو مليار دولار .
وشدد يوسف على ضرروة أن يصبح  رواتب العاملين الأجانب بالعملة المحلية اسوة بما يجري في كل دول العالم ، مشيراً إلى أن السودان الدولة الوحيدة التي تمنح الأجانب رواتبهم بالنقد الأجنبي .
عمار محجوب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...