الأحد، 10 يناير 2016

الثروة الحيوانية بالخرطوم تخطط لزيادة إنتاج الألبان إلى (700) ألف طن العام الحالي


 أكد مساعد المدير العام للثروة الحيوانية بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم د. "عصام بابكر" أن تغول السكن على المراعي ومناطق الإيواء من أبرز المشاكل التي تواجه القطيع الحيواني بالولاية. وقال إن الخطة الموضوعة هي زيادة إنتاج الألبان إلى (700) ألف طن العام الحالي بدلاً عن (600) ألف طن.
وأشار إلى الجهود التي بذلت لتحسين بيئة إيواء الحيوانات وتأهيل مجمعات إنتاج الألبان، بجانب إنشاء مجمعات إضافية بكل من أم درمان ومشروع الجموعية وجبل أولياء. وأبان أن العمل بدأ فعلياً في ثلاثة محالب آلية تشمل (سايق، السليت وكوكو)، موضحاً أن استخدام تلك المحالب يزيد الإنتاج إلى (30%)، كما لها دور في صحة القطيع وتقليل العمالة وعدم نقل الأمراض.
وأكد د. "عصام" أن الوزارة شرعت في تنفيذ سجلات للحيوانات بمحلية شرق النيل، على أن تحمل كل بقرة رقماً معيناً لتسهيل الخدمات ودخول الأسواق. وأشار إلى العمل الجاري في تأهيل مجمعات الألبان وإتباع طرق التغذية الجيدة والسيطرة على الأمراض، مبيناً أن الاتجاه حالياً لإنشاء مصانع ألبان. وتحدث عن أهمية تحسين نسل الأبقار والاهتمام بحظائر تسمين المواشي لتفادي تجمع الحيوانات بالطرقات، مشيراً إلى مجمع التسمين بمشروع سوبا غرب الزراعي الذي يسع (40) ألف رأس في العام.
وقال إن إدخال نظام البيع الحي ب(الكيلو) وإقامة مسلخ بكل سوق هو للاستفادة منه في الذبيح للمناسبات لتفادي الذبيح الكيري وللحفاظ على البيئة، مؤكداً أن المساعي جارية لتأهيل مساطب الذبيح وفق الضوابط المتبعة، وإنشاء مسالخ حديثة وفق المواصفات والضوابط العالمية بغرض الصادر لتعظيم الفائدة.
وقال د. "عصام بابكر" إن سوق المويلح يستوعب (300) ألف رأس من الأبقار ومليون رأس من الضأن سنوياً.. وحول صناعة الدواجن بالولاية قال إن الإنتاج المتوقع من الدواجن (85) ألف طن هذا العام مقارنه ب(73) ألف طن العام المنصرم. وأشار إلى تجربه الأقفاص العائمة بالنيل لتربية الأسماك. وأبان أن استهلاك المواشي بالولاية من الأعلاف الخضراء يبلغ (7) ملايين طن و(3) ملايين طن من الأعلاف المركزة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وزير المالية السوداني يتوجه لواشنطن

توجه وزير المالية، د. إبراهيم أحمد البدوي، إلى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجلس محاف...